كشف مستور الراوى المنهال بن عمرو الاسدي بين وجه نعرفه والوجه الخفى الغائب عنا
سلسلة كشف حقيقة الرواة المتشيعة الوجه والوجه الآخر - 1
الوجه الذى عرفهم به علماء المسلمين والوجه الآخر الذى اثبته مراجع الشيعة تخليدا لذكراهم واخلاصم وموالاتهم لبدعة دين الشيعة الامامية
وهو دعوة للعلماء الاجلاء والمتخصصين للبحث والدراسة طبقا لما ظهر من مراجع ووثائق تكشف عن والوجه الاخر والحقيقى الخفي الذى عاش بها الرواة المتشيعة ......
سلسلة كشف حقيقة الرواة المتشيعة الوجه والوجه الآخر - 1
الوجه الذى عرفهم به علماء المسلمين والوجه الآخر الذى اثبته مراجع الشيعة تخليدا لذكراهم واخلاصم وموالاتهم لبدعة دين الشيعة الامامية
وهو دعوة للعلماء الاجلاء والمتخصصين للبحث والدراسة طبقا لما ظهر من مراجع ووثائق تكشف عن والوجه الاخر والحقيقى الخفي الذى عاش بها الرواة المتشيعة ......
الجواسيس والخونة والعملاء واصحاب البدع المخالفة يعيشون بوجهين وجه يعرفهم به كل الناس المحيطين بهم ووجه اخر مع ابناء واخوان بدعتهم و من يعملون لهم :
الوجه الاول الصدق والاحترام والاخلاص والتعاون والمحكاه فى العبادة والملبس يتخذوه كستار وغطاء ضرورى تقية يخفى ورائها حقيقته
الوجه الآخر لايعلمه الا من يدير عمله الحقيقى واخوانه وابنتؤه فى الخفاء لصالح دوله /دين /مذهب /تنظيم وبعد موته يعلنوا عنه لانه كان بطلا مخلصا لطائفته ويخلد ذكراه كمخلص وفى لبدعته ومذهبه
تعالوا نتعرف على
الوجه الاول الذى نعرفه به من علمائنا المسلمين جرحا وتعديلا:-
من الطبقة الخامسة له 125 رواية تقريبا
الحافظ الجوزجانى : قال سىء المذهب
ابو احمد عدى الجرجانى : ذكره فى الضعفاء وقال احاديثة قليله
ابو جعفر العقيلى : ذكره فى الضعفاء
بن حبان :ذكره فى الثقات
احمد ابن حنبل : قال ابو بشر احب الى منه
النسائى : قال ثقة
قال الحاكم: غمزه يحيى بن سعيد.
احمد بن عبد الله العجلى : قال ثقة
ابن حجر : قال صدوق ربما وهم
ابن حزم :ضعفه
الدارقطنى : قال صدوق
شعبة ابن حجاج :تركه لان داره يصدح منها قراءة بالتطريب اوالغناء
يحيى ابن معين : وضع من شانه مرة ووثقة مرة
الذهبى : روايته فى النسائي ثم تركه بآخره وثقه بن معين وذكره الذهبى فى المغنى فى الضعفاء
وقال ابن أبي خيثمة حدثنا سليمان بن أبي شيخ حدثني محمد بن عمر الحنفي عن ابراهيم بن عبيد الطنافسي قال وقف المغيرة صاحب ابراهيم على يزيد بن أبي زياد فقال ألا تعجب من هذا الاعمش الاحمق إني نهيته يروي عن المنهال بن عمرو وعن عباية ففارقني على أن لا يفعل
ثم هو يروي عنهما نشدتك بالله تعالى هل كانت تجوز شهادة المنهال على درهمين قال اللهم لا. لسان الميزان
والان تعالوا نتتبع المفاجأة مما ذكره علماء الرجال الشيعة .......
الوجه الاخر الذى كشفت عنه مراجع الشيعة بعد نشرها :
قوله رحمه الله تعالى: عن المنهال بن عمرو
قال الشيخ رحمه الله - في كتاب الرجال في أصحاب أبي عبد الله الحسين بن علي عليهما السلام: المنهال بن عمرو الاسدي.
وكذلك قال في أصحاب أبي محمد علي بن الحسين عليهما السلام: المنهال بن عمرو الاسدي.
وقال في أصحاب أبي جعفر الباقر عليه السلام: منهال بن عمرو الاسدي مولاهم.
وقال في أصحاب أبي عبد الله الصادق عليه السلام:منهال بن عمرو الاسدي مولاهم كوفي،
روى عن علي بن الحسين وأبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام (1).
وفي مختصر الذهبي: المنهال بن عمرو الاسدي مولاهم،
رجال الكشى
12699 - 12695 - 12724 - المنهال بن عمر : روى رواية عن أبي عبد الله ( ع ) في التهذيب ، والصحيح كما في الطبعة القديمة والمخطوطة المنهال بن عمرو
" لاحقه " فإنه المعنون في كتب الرجال ، وروى هذه الرواية في الاستبصار ، وفيها المنهال فقط - متحد مع لاحقه المجهول .
12700 - 12696 - 12725 -المنهال بن عمرو الأسدي : مجهول - من أصحاب الحسين ، وعلي بن الحسين ،والباقر والصادق ( ع ) - روى عن علي بن الحسين ، وأبي جعفر ، وأبي عبد الله ( ع ) قاله الشيخ - روى في كامل الزيارات .
المفيد من معجم الرجال محمد الجوهرى
6149 . المنهال بن عمر (عمرو) : له رواية في التهذيب (1/231ح50)، الظاهر أنه المنهال بن عمرو الأسدي، ذكره في رجال الحسين والسجاد والباقر والصادق ـ عليهم السلام ـ ; روى عنه في كامل الزيارات (ب14ح5). (ملحوظه كل رجال كامل الزيارات من رجال الصحيح عند الشيعة العواصم )
الموسوعة الرجالية الميسرة على اكبر
المنهال بن عمرو الأسدي ( سين . ين ) مولاهم ( قر . ق ) كوفي روى عن علي بن الحسين عليهما السلام ( ق )
جامع الرواة ج 2 محمد على الاردبيلى
1606 - المنهال بن عمرو الاسدي سين (جخ) مهمل.
رجال ابن داود لابن داود الحلى
من اصحاب ابو عبد الله الحسين بن على
[ 1035 ] 2 - المنهال بن عمرو الاسدي.أصحاب أبي محمد علي بن الحسين عليهما السلام
[ 1216 ] 3 - المنهال بن عمرو الاسدي من أصحاب أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين عليهم السلام
[ 1630 ] 61 - منهال بن عمرو الاسدي، مولاهم.
[ 4513 ] 538 - المنهال بن عمرو الاسدي، كوفي، روى عن علي بن الحسين وأبي جعفر وأبي عبد الله عليهم السلام.
رجال الطوسى
7180 - المنهال بن عمرو الاسدي " سين " " ين " مولاهم " قر " " ق " كوفي روى عن علي بن الحسين عليهما السلام " ق " وفي " يب " صدوق، وهو في السابقتين بل وفي التالية، فيكون في الاربعة.
طرائف المقال على البروجردى ج2 ص 64
المنهال بن عمرو الأسدي
قال : عده الشيخ في رجاله في أصحاب الحسين وعلي بن الحسين
والباقر ( عليهما السلام ) وعده في أصحاب الصادق ( عليه السلام ) قائلا : مولاهم كوفي ، روى عن علي ابن الحسين وأبي جعفر وأبي عبد الله ( عليهم السلام ) .
أقول : ونقل السيوطي في لآليه عن ابن معين توثيقه ( 2 ) ، وعن ابن الجوزي
تضعيفه . وابن الجوزي ناصبي يضعف من روى لهم ( عليهم السلام ) فضيلة ؛ ثم ليس في أصحاب الصادق وأبي جعفر وأبي عبد الله ( عليهم السلام ) كما نقل .
وعنونه ابن حجر وقال : " صدوق ربما وهم " . وعنونه الذهبي وقال ، قال الجوزجاني له : سيء المذهب ،
‹ صفحة 260 ›
وتكلم فيه ابن حزم ولم يحتج بحديثه الطويل في فتان القبر . . . الخ .
قاموس الرجال تقى التسترى ج 10 ص 259-260
15263 -منهال بن عمرو الأسدي :
من أصحاب الحسين والسجاد والباقر والصادق صلوات الله عليهم .
روايته عن الباقر عليه السلاموفيه ما يفيد حسنه .
أمالي الشيخ ج 1 / 153 ، و بشا ص 89 .
رواية أبى مريم الأنصاري ، عنه ، عن زر بن حبيش ، عن أمير المؤمنين عليه
السلام ، حديث الفضائل وأحوال العبد في البرزخ .
جد ج 6 / 233 ، وكمبا ج 3 / 157 .
ورواية ميسرة ، عنه ، عن زربن حبيش ، كما في جا مج 17 ص 81 ، وفي مج 18 ص 86 . رواية الأعمش ، عنه خبر الفضائل .
وسائر رواياته في جد ج 38 / 209 ، وكمبا ج 38 / 310 ، وبشا ص 247 و 276 .
وجملة منه تقدم في الحسن بن عمارة وإسماعيل بن عمر .
ولعله الذي قال للسجاد عليه السلام : كيف أصبحت ؟ وشكا إليه في الشام . وروى حديث قتل حرملة . وفي بعض النسخ ك عمر ، بغير واو . وفي السفينة ما يتعلق به
مستدركات علم الرجال ج 7 على النمازى
(12725) - المنهال بن عمرو الاسدي: عده الشيخ بهذا العنوان (تارة) في أصحاب الحسين عليه السلام (2)، و (أخرى) في أصحاب علي بن الحسين عليه السلام (3). وعده بزيادة كلمة " مولاهم " في أصحاب الباقر عليه السلام (60). وعده في أصحاب الصادق عليه السلام أيضا (537)، قائلا: " المنهال بن عمرو الاسدي، مولاهم، كوفي، روى عن علي بن الحسين، وأبي جعفر، وأبي عبد الله عليهم السلام ".
وعده البرقي في أصحاب علي بن الحسين عليه السلام ". روى عن الاصبغ، وروى عنه علي بن عباس. كامل الزيارات: الباب (14)، في حب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحسن والحسين صلوات الله عليهما، الحديث (9).
معجم رجال الخوئى ج 20 ص 11
* المنهال بن عمرو الاسدي الكوفي .
ضبط المقال فى معرفة الرجال
5442 / 1 - المنهال بن عمرو الأسدي: مولاهم، كوفي، من أصحاب الحسين (6) وعلي بن الحسين (7) والباقر ( والصادق (1) عليهم السلام، رجال الشيخ (2).
نقد الرجال ج 4 الحسينى التفريشى ص 424
فهل يظن احد ان المنهال ليس من الامامية وعلى دينهم ومذهبهم ويعتبر ما كتب مجرد صدفة
اليس من الاولى يصنفوا البخارى او مسلم او السفيانان او ابن معين او سعيد القطان عبد الله بن المبارك .....
ولكن من يبحث لمعرفة الحقيقة من مراجع الشيعة يجد الكثير عن حقيقة الوجه الاخر :
هو احد المؤسسين لفكرة رده جميع الصحابة لعدم وفائهم لعدهم لرسول الله ومبايعتهم ومولاتهم لعلي رضى الله عنهم جميعا وهو من اكاذيب ووضع المنهال كما سنرى ...