الرد على كتيب الجنة في الإسلام
سلسلة الرد علي الشبهات حول الجنة
في الإسلام التي وردت في كتيب الجنة في الإسلام لنصراني لم يصرح بإسمه بالإضافة
الي ملاحظات حول محاضرة النكاح في الجنة للقمص زكريا بطرس
لكاتب/ محمود اباشيخ
الفصل الأول
يعتقد النصاري أن أفضل أسلوب لنشر
المسيحية هو الهجوم علي الإسلام, وقد يرجع السبب في ذالك رغبتهم فى وقف الهجرة
المتزايدة من النصرانية إلى للإسلام أو علي الأقل تقليل حدتها, ولا نستبعد أن يكون
السبب هو علمهم بأن الإسلام هو الدين الوحيد الذي يمكن أن يحطم خرافة الإله العبد
الذي يسجد لنفسه ويسأل العون من ذاته ثم يأخذ روحه منتحرا بعد أن لعن نفسه وبذالك
أخرج نفسه عن رحمته.
حب كتاب الجنة في الإسلام لم يشذ عن القاعدة, وقد قسم كتابه إلي
ثمانية عشر بابا بالإضافة إلي الخاتمة .. محور الكتاب في صفحاته الثمانية
عشر هو ان الجنة في الإسلام حسية, أي ليست روحية, والكاتب بذالك يعترض علي إيماننا
بأن البعث سوف يكون بالروح والجسد, وأخذ بعدها في سرد الأحاديث النبوية ليثبت ما
لا ننكر
ه العبارة التالية من الكتاب جائت تحت عنوان " وصف الجنة
"وهي تلخص إعتراضاته "
يقول الكاتب
" أّطنبَ القرآن في آياته، ونبي الإسلام في أحاديثه، في وصف جمال
الجنّة ونعيمها بشكل حِسِّي خالص ومشوّقٍ جداً، لدرجةٍ تساعد الإنسان على أّن يتخيّل
نفسه في الجنّة يستمتع بأنهارها وثمارها ويتلذّذُ بنسائها وغلمانها. ولم يكتف
المحدِّثين وعلماء التّفسير والرّواة بالتَّفاصيل الكثيرة جداً في القرآن والحديث،
بل زادوا في تفاسيرهم شروحات كثيرة في وصف الجنّةِ مما يرغِّبُ الإنسان بقوَّةٍ في
الاجتهاد والسِّعي المتواصل ليكون من سكانها ويتلذّذ بخيراتها. وهكذا تَرْخَصُ
الحياة الدنيا في عيون الكثيرين أمام الصورة الجذّابة والمغرية لدار النّعيم،
لدرجة أنَّ عدداً متزايداً من الشباب المسلمين لديهم الاستعداد للموت والشهادة،
لأن أجرهم عند الله عظيماً: حيث وفرة الخمر والَّلبن والعسل وماء الكوثر والحوريات
والغلمان وغيرها من الخيرات الجزيلة التي لا حصر لها."
إذا كنا نقر بأن البعث بالروح والجسد, ونؤمن بأن المؤمن سوف يكون
له زوجات وحور العين, ونؤمن بوجود الأنهار والأشجار في الجنة وكما نؤمن بالأكل والشرب
في الجنة فما الهدف من التعليق علي الكتاب وصاحبه المجهول ؟؟؟ لا شيء سوي حب الخير
لكل النصاري الذين يأتون إلينا يرددون ما جاء في كتاب الجنة في الإسلام وهم لا
يدرون أنهم بذالك يكفرون بكتابهم وأن تصوير الكنيسة للملكوت ليس له أصل من الكتاب
المقدس.. تلك الفكرة التي تصور الملكوت علي أنه مسكن الرب بأقانيمه الثلاثة,
وأن المؤمنين فراشات روحية تطير هنا وهناك تغني للرب إلي الأبد " قدوس سبوح
" وان هذه الفراشات الروحية لا يجوز أن تأكل أو تشرب أمام الرب المثلث
الأقانيم بعد أن قام من الموت
بالإضافة إلي ذالك نود ان نشير إلي بعض الإفتراءات والأكاذيب التي
ذكرها صاحب الكتاب الجنة في الإسلام,.. كزعمه ممارسة اللواط في الجنة مع
الغلمان
, تعليقاتنا سوف تكون علي هيئة نقل الحوارات التي دارت بين المسلمين والنصاري
في غرفتنا علي البال توك (غرفة الرد علي إفتراءات النصاري ) Answering Christian's propaganda
بداية نشير لأصدقائنا النصاري ان
الجنة ليست فقط أكل وشرب وزواج كما فهم الكاتب المجهول. وان المتع الجسدية جزء
قليل مما وعد الله المؤمنين, وأكبر من كل ذالك هو رضوان الله سبحانه وتعالي, وتدبر
قول الله تعالي في سورة التوبة الآية 72 " وَعَدَ اللّهُ
الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ
اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (72)
وذكرالإمام الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب في تفسير الآية ما يلي
)وَرِضْوٰنٌ مّنَ ٱللَّهِ أَكْبَرُ ) والمعنى أن رضوان الله أكبر من
كل ما سلف ذكره، واعلم أن هذا هو البرهان القاطع على أن السعادات الروحانية أشرف
وأعلى من السعادات الجسمانية،
وبذالك أيضا قال الإمام ابن كثير وَقَوْله تَعَالَى "
وَرِضْوَان مِنْ اللَّه أَكْبَر " أَيْ رِضَا اللَّه عَنْهُمْ أَكْبَر
وَأَجَلّ وَأَعْظَم مِمَّا هُمْ فِيهِ مِنْ النَّعِيم بن كثير ومن أعظم السعادات
في الجنة النظر إلي الله سبحانه وتعالي وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَة, إِلَى
رَبِّهَا نَاظِرَة القيامة 22
هل الملكوت روحانياتت فقط الجواب من قبل انصاري هو : نعم ونحن
بدورنا نسأل النصاري هل الخيل أرواح هل التيجان أرواح وهل الملابس أرواح إذا كانت الإجابة
بالإيجاب فلنقرأ معا ما جاء سفر الرؤية, الإصحاح التاسع عشر العدد الحادي عشر.
ثم رأيت السماء مفتوحة واذا فرس ابيض والجالس عليه يدعى امينا
وصادقا وبالعدل يحكم ويحارب. * وعيناه كلهيب نار وعلى راسه تيجان
كثيرة وله اسم مكتوب ليس احد يعرفه الا هو *. والاجناد الذين في السماء كانوا
يتبعونه على خيل بيض لابسين بزا ابيض ونقيا
لنسال, من هو الجالس علي الفرس الابيض الذي سمي بالصادق الأمين, هل هو
روح, وهل سيفه سيف روحي وما هي الحرب الروحية التي تشتعل في السماء
ويخبرنا نفس السفر عن شيوخ جالسين علي العرش, فمن هم "
وحول العرش اربعة وعشرون عرشا.ورأيت على العروش اربعة وعشرين شيخا جالسين متسربلين
بثياب بيض وعلى رؤوسهم اكاليل من ذهب Rv:4:4
وهل ملابسهم البيضاء روحية, ولن نسأل الأكاليل اتي علي رؤوسهم
لأنها واضحة أنها من الذهب وليست روحية, وما يثر القاريء هنا هو الخروف الذي
يتوسط الشيوخ, فما هي قصة الخروف, وماذا تفعل الحيوانات الغريبة علي عرش الرب: 6
. ورأيت فاذا في وسط العرش والحيوانات الاربعة وفي وسط الشيوخ خروف
قائم كانه مذبوح له سبعة قرون وسبع اعين هي سبعة ارواح الله المرسلة الى كل الارض (Rv:5:6 )
نعلم أن النصاري يقولون أنه يرمز
إلي الإله الذي ذبح من أجلهم, ولدى النصاري أدلة قوية في ذالك, كقول الكتاب في سفر
الرئية
سلسلة الرد علي الشبهات حول الجنة
في الإسلام التي وردت في كتيب الجنة في الإسلام لنصراني لم يصرح بإسمه بالإضافة
الي ملاحظات حول محاضرة النكاح في الجنة للقمص زكريا بطرس
لكاتب/ محمود اباشيخ
الفصل الأول
يعتقد النصاري أن أفضل أسلوب لنشر
المسيحية هو الهجوم علي الإسلام, وقد يرجع السبب في ذالك رغبتهم فى وقف الهجرة
المتزايدة من النصرانية إلى للإسلام أو علي الأقل تقليل حدتها, ولا نستبعد أن يكون
السبب هو علمهم بأن الإسلام هو الدين الوحيد الذي يمكن أن يحطم خرافة الإله العبد
الذي يسجد لنفسه ويسأل العون من ذاته ثم يأخذ روحه منتحرا بعد أن لعن نفسه وبذالك
أخرج نفسه عن رحمته.
حب كتاب الجنة في الإسلام لم يشذ عن القاعدة, وقد قسم كتابه إلي
ثمانية عشر بابا بالإضافة إلي الخاتمة .. محور الكتاب في صفحاته الثمانية
عشر هو ان الجنة في الإسلام حسية, أي ليست روحية, والكاتب بذالك يعترض علي إيماننا
بأن البعث سوف يكون بالروح والجسد, وأخذ بعدها في سرد الأحاديث النبوية ليثبت ما
لا ننكر
ه العبارة التالية من الكتاب جائت تحت عنوان " وصف الجنة
"وهي تلخص إعتراضاته "
يقول الكاتب
" أّطنبَ القرآن في آياته، ونبي الإسلام في أحاديثه، في وصف جمال
الجنّة ونعيمها بشكل حِسِّي خالص ومشوّقٍ جداً، لدرجةٍ تساعد الإنسان على أّن يتخيّل
نفسه في الجنّة يستمتع بأنهارها وثمارها ويتلذّذُ بنسائها وغلمانها. ولم يكتف
المحدِّثين وعلماء التّفسير والرّواة بالتَّفاصيل الكثيرة جداً في القرآن والحديث،
بل زادوا في تفاسيرهم شروحات كثيرة في وصف الجنّةِ مما يرغِّبُ الإنسان بقوَّةٍ في
الاجتهاد والسِّعي المتواصل ليكون من سكانها ويتلذّذ بخيراتها. وهكذا تَرْخَصُ
الحياة الدنيا في عيون الكثيرين أمام الصورة الجذّابة والمغرية لدار النّعيم،
لدرجة أنَّ عدداً متزايداً من الشباب المسلمين لديهم الاستعداد للموت والشهادة،
لأن أجرهم عند الله عظيماً: حيث وفرة الخمر والَّلبن والعسل وماء الكوثر والحوريات
والغلمان وغيرها من الخيرات الجزيلة التي لا حصر لها."
إذا كنا نقر بأن البعث بالروح والجسد, ونؤمن بأن المؤمن سوف يكون
له زوجات وحور العين, ونؤمن بوجود الأنهار والأشجار في الجنة وكما نؤمن بالأكل والشرب
في الجنة فما الهدف من التعليق علي الكتاب وصاحبه المجهول ؟؟؟ لا شيء سوي حب الخير
لكل النصاري الذين يأتون إلينا يرددون ما جاء في كتاب الجنة في الإسلام وهم لا
يدرون أنهم بذالك يكفرون بكتابهم وأن تصوير الكنيسة للملكوت ليس له أصل من الكتاب
المقدس.. تلك الفكرة التي تصور الملكوت علي أنه مسكن الرب بأقانيمه الثلاثة,
وأن المؤمنين فراشات روحية تطير هنا وهناك تغني للرب إلي الأبد " قدوس سبوح
" وان هذه الفراشات الروحية لا يجوز أن تأكل أو تشرب أمام الرب المثلث
الأقانيم بعد أن قام من الموت
بالإضافة إلي ذالك نود ان نشير إلي بعض الإفتراءات والأكاذيب التي
ذكرها صاحب الكتاب الجنة في الإسلام,.. كزعمه ممارسة اللواط في الجنة مع
الغلمان
, تعليقاتنا سوف تكون علي هيئة نقل الحوارات التي دارت بين المسلمين والنصاري
في غرفتنا علي البال توك (غرفة الرد علي إفتراءات النصاري ) Answering Christian's propaganda
بداية نشير لأصدقائنا النصاري ان
الجنة ليست فقط أكل وشرب وزواج كما فهم الكاتب المجهول. وان المتع الجسدية جزء
قليل مما وعد الله المؤمنين, وأكبر من كل ذالك هو رضوان الله سبحانه وتعالي, وتدبر
قول الله تعالي في سورة التوبة الآية 72 " وَعَدَ اللّهُ
الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ
خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوَانٌ مِّنَ
اللّهِ أَكْبَرُ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (72)
وذكرالإمام الرازي في تفسيره مفاتيح الغيب في تفسير الآية ما يلي
)وَرِضْوٰنٌ مّنَ ٱللَّهِ أَكْبَرُ ) والمعنى أن رضوان الله أكبر من
كل ما سلف ذكره، واعلم أن هذا هو البرهان القاطع على أن السعادات الروحانية أشرف
وأعلى من السعادات الجسمانية،
وبذالك أيضا قال الإمام ابن كثير وَقَوْله تَعَالَى "
وَرِضْوَان مِنْ اللَّه أَكْبَر " أَيْ رِضَا اللَّه عَنْهُمْ أَكْبَر
وَأَجَلّ وَأَعْظَم مِمَّا هُمْ فِيهِ مِنْ النَّعِيم بن كثير ومن أعظم السعادات
في الجنة النظر إلي الله سبحانه وتعالي وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَة, إِلَى
رَبِّهَا نَاظِرَة القيامة 22
هل الملكوت روحانياتت فقط الجواب من قبل انصاري هو : نعم ونحن
بدورنا نسأل النصاري هل الخيل أرواح هل التيجان أرواح وهل الملابس أرواح إذا كانت الإجابة
بالإيجاب فلنقرأ معا ما جاء سفر الرؤية, الإصحاح التاسع عشر العدد الحادي عشر.
ثم رأيت السماء مفتوحة واذا فرس ابيض والجالس عليه يدعى امينا
وصادقا وبالعدل يحكم ويحارب. * وعيناه كلهيب نار وعلى راسه تيجان
كثيرة وله اسم مكتوب ليس احد يعرفه الا هو *. والاجناد الذين في السماء كانوا
يتبعونه على خيل بيض لابسين بزا ابيض ونقيا
لنسال, من هو الجالس علي الفرس الابيض الذي سمي بالصادق الأمين, هل هو
روح, وهل سيفه سيف روحي وما هي الحرب الروحية التي تشتعل في السماء
ويخبرنا نفس السفر عن شيوخ جالسين علي العرش, فمن هم "
وحول العرش اربعة وعشرون عرشا.ورأيت على العروش اربعة وعشرين شيخا جالسين متسربلين
بثياب بيض وعلى رؤوسهم اكاليل من ذهب Rv:4:4
وهل ملابسهم البيضاء روحية, ولن نسأل الأكاليل اتي علي رؤوسهم
لأنها واضحة أنها من الذهب وليست روحية, وما يثر القاريء هنا هو الخروف الذي
يتوسط الشيوخ, فما هي قصة الخروف, وماذا تفعل الحيوانات الغريبة علي عرش الرب: 6
. ورأيت فاذا في وسط العرش والحيوانات الاربعة وفي وسط الشيوخ خروف
قائم كانه مذبوح له سبعة قرون وسبع اعين هي سبعة ارواح الله المرسلة الى كل الارض (Rv:5:6 )
نعلم أن النصاري يقولون أنه يرمز
إلي الإله الذي ذبح من أجلهم, ولدى النصاري أدلة قوية في ذالك, كقول الكتاب في سفر
الرئية